Card Image

تتضمن شخصيات وفصائل فلسطينية.. قوائم "سرية سوداء" لدى فيسبوك

نشر موقع theintercept، تقريرا حديثا عن القائمة "السرية السوداء" لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بما يشمل الأفراد والمنظمات.


ويشير التقرير، إلى أن عددا من التنظيمات والمؤسسات والشخصيات الوطنية الفلسطينية والمؤسسات الإعلامية تعتبرها شركة فيسبوك "خطرة" وتتم مراقبة المنشورات التي تحتوي على صور أو عبارات ذات صلة بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بكتابتها ونشرها.


ومن بين المؤسسات والشخصيات المصنفة ضمن القائمة السوداء: مؤسسة الأقصى، بنك الأقصى الإسلامي، مؤسسة الأقصى الدولية، تلفزيون الأقصى، مؤسسة القدس، البنك الإسلامي الدولي في غزة، عبد العزيز الرنتيسي، أبو أنس الغندور، بهاء أبو العطا، أحمد ياسين، أحمد جبريل، علي حسن سلامة، فتحي حماد، فتحي الشقاقي، جورج حبش، عزت الرشق، خالد مشعل، ليلى خالد، ماهر صلاح، محمود الزهار، محمود نزال، محمد الضيف، مهند الحلبي، أسامة حمدان، روحي مشتهى، صالح العاروري، إسماعيل ياسين، يحيى عياش، يحيى السنوار، زياد النخالة.

وتطبيق قواعد فيسبوك، أدى إلى حظر ندوة جامعية عبر الإنترنت على سبيل المثال، شاركت فيها عضو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ليلى خالد، والتي شاركت في عمليتي اختطاف طائرتين في الستينيات من القرن الماضي.


وتشير حوادث أخرى، إلى أن قائمة فيسبوك وسياستها، قد تكون أداة فظة للغاية، ففي مايو 2021 حذف فيسبوك مجموعة متنوعة من المنشورات لفلسطينيين حاولوا توثيق اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسيين والمسجد الأقصى، ثالث أقدس موقع في الإسلام.